GAZİANTEP/ TURKEY

+90 533 132 83 79

مركز مسار الطبي: نبراسٌ للأمل والشفاء في مدينة جنديرس، عفرين، ريف حلب الشمالي..

في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها سوريا وخاصةً بعد الزلزال المدمر الذي ضرب شمال غرب البلاد في فبراير 2023، يظل مركز مسار الطبي في مدينة جنديرس نبراساً للأمل والشفاء لآلاف المتضررين من الزلزال والنازحين من المناطق المجاورة.

تعزيز الخدمات الطبية والمنظومة الصحية
عمل مركز مسار الطبي على تعزيز الخدمات الطبية والصحية في المنطقة من خلال توفير معدات طبية حديثة وجلب كوادر طبية متميزة لتلبية احتياجات المرضى والمستفيدين من الزلزال. كما وضع المركز خططاً لتوسيع نطاق خدماته ليشمل مرضى الأمراض المزمنة وذوي الاحتياجات الخاصة.

توعية المجتمع والوقاية من الأمراض
يعمل مركز مسار الطبي أيضاً على توعية المجتمع حول طرق الوقاية من الأمراض والتعريف بأهمية الرعاية الصحية والتغذية المتوازنة. ويقوم بتنظيم ورش عمل وندوات تثقيفية لتعزيز الوعي الصحي والتوعية بأهمية اللقاحات والتحصينات للأطفال والنساء الحوامل.

فريق العمل المتنقل وخدماته
أطلق مركز مسار الطبي فريق العمل المتنقل، الذي يقدم خدماته المتنوعه للمتضررين في مخيمات الإيواء بريف جنديرس. يتكون هذا الفريق من أطباء وممرضين ومتخصصين في الصحة النفسية والصحة الإنجابية والصحة المجتمعية والتغذية. تتضمن خدمات الفريق المتنقل الكشف والعلاج الطبي، الدعم النفسي، خدمات الصحة الإنجابية، والتوعية حول التغذية والوقاية من الأمراض.

يعمل الفريق الطبي المتنقل على تقديم الرعاية الطبية اللازمة للسكان المتضررين في المخيمات، حيث يعالج الجروح والأمراض المستعصية ويعمل على تقديم الدعم اللازم ذوي الاحتياجات الخاصة. بالإضافة إلى ذلك، يقدم الفريق العلاج النفسي للأفراد المتأثرين بسبب الزلزال والنزاع، مساعداً إياهم على التكيف مع الظروف الصعبة والعودة إلى الحياة الطبيعية.

اما فيما يتعلق بالصحة الإنجابية، يقدم الفريق المتنقل خدمات مثل الرعاية الصحية للنساء الحوامل والنساء في فترة ما بعد الولادة، ويعمل على توعية الأمهات حول أهمية التغذية المتوازنة والرعاية الصحية للأطفال الرضع.

تتضمن خدمات الصحة المجتمعية والتغذية التوعية حول طرق الوقاية من الأمراض وتعزيز الصحة العامة من خلال التغذية المتوازنة والنظافة الشخصية. يقدم فريق العمل المتنقل أيضاً دورات تدريبية لتعزيز مهارات السكان في التعامل مع الأمراض المستعصية والوقاية منها.

النجاحات والتطلعات المستقبلية
رغم التحديات الكبيرة التي واجهها مركز مسار الطبي في مدينة جنديرس، إلا أنه تمكن من تحقيق إنجازات ملموسة في توفير الخدمات الصحية والدعم النفسي لآلاف المستفيدين من الزلزال والنزاع الدائر في البلاد. ويأمل المركز في المستقبل بتوسيع نطاق خدماته ليشمل المزيد من المناطق المحتاجة في سوريا وتعزيز دوره كعامل رئيسي في تحسين الوضع الصحي والنفسي للسكان المحليين.

من خلال جهوده المستمرة والمبادرات المتعددة التي يقوم بها، يعزز مركز مسار الطبي دوره كمنارة للأمل والشفاء في مدينة جنديرس ويساهم في تحسين نوعية الحياة للسكان المحليين والنازحين على حد سواء.

Share This Blog